المنتدى الاسلامي الثقافي العلمي الشامل

منتدى انصارومحبي ال محمد صلواة الله عليهم اجمعين
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وبلغ ثوابها لصاحب العصر والزمان الامام الحجة ابن الحسن
قلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً)اللهم صل على محمد واله عددكلماتكpan>

شاطر | 
 

 فضائل سورالقران الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوكوثر
مديرالمنتدى والمشرف العام
مديرالمنتدى والمشرف العام


عدد المساهمات : 905
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: فضائل سورالقران الكريم   2010-09-22, 16:04

]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين. وأفضل الصلاة وأتم التحية والتسليم على محمد وأل محمد واللعنة الدائمة على أعدائهم وقاتليهم وظالميهم ألى قيام يوم الدين.
أن القرأن الكريم ربيع القلوب وبهجة النفوس المؤمنة. القرأن كلام الله وخطابه لنا ليخرجنا من الظلمات إلى النور بأذنه. ظاهره جميل أنيق وباطنه عميق. جعل الله فيه الشفاء للصدور والراحة للقلوب((إلا بذكر الله تطمئن القلوب)). وجعل لكل سورة خصوصية وتأثيرا. فكان هذا الكتيب المتواضع جامعا لفضائل سور القرأن الكريم حسب تسلسلها القرآني بما ورد ألينا من السنة النبوية الشريفة وروايات أهل البيت الأطهار, عسى الله أن يتقبله منا بأحسن قبوله. ويبلغنا برضوانه دار السلام عنده. أنه سميع مجيب.
فضائل فاتحة الكتاب:




عن أميرالمؤمنين عليه السلام قال : ((إن بسم الله الرحمن الرحيم آية من فاتحة الكتاب ، وهي سبع آيات تمامها ببسم الله الرحمن الرحيم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إن الله عزوجل قال لي : يا محمد ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم فأفرد الامتنان على بفاتحة الكتاب ، وجعلها بازاء القرآن العظيم ، وإن فاتحة الكتاب أشرف ما في كنوز العرش ، وإن الله عزوجل خص محمدا وشرفه بها ، ولم يشرك معه فيها أحدا من أنبيائه ، ما خلا سليمان عليه السلام فانه أعطاه منها بسم الله الرحمن الرحيم ألا تراه يحكي عن بلقيس حين قالت : ( إني القي إلى كتاب كريم * إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ) ألا فمن قرأها معتقدا لموالاة محمد وآله الطيبين ، منقادا لامرهما ، مؤمنا بظاهر هما وباطنهما ، أعطاه الله بكل حرف منها حسنة ، كل واحدة منها أفضل له من الدنيا بما فيها ، من أصناف أموالها وخيراتها ، ومن استمع إلى قارئ يقرؤها كان له قدر ثلث من للقاي ، فليستكثر أحد كم من هذا الخير المعرض لكم ، فانه غنيمة ، لا يذهبن أو انه فتبقى في قلوبكم الحسرة )) .



عن الصادق عليهم السلام قال :(( من نالته علة فليقرأ في جيبه الحمد سبع مرات ، فان ذهبت العلة ، وإلا فليقرأها سبعين مرة ، وأنا الضامن له العافية )) .



قال الصادق عليه السلام : ((ربما ترك بعض شيعتنا في افتتاح أمره بسم الله الرحمن الرحيم ، فيمتحنه الله عزوجل بمكروه لينبهه على شكرالله تبارك وتعالى والثناء عليه ، ويمحق عنه وصمة تقصيره عند تركه قول : بسم الله الرحمن الرحيم)) .



عن الرضا عليه السلام قال :(( إن بسم الله الرحمن الرحيم أقرب إلى اسم الله الاعظم من سواد العين إلى بياضها )) .



قال أبوعبدالله عليه السلام : ((اسم الله الاعظم مقطع في ام الكتاب)) .



عن جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنه دخل عليه رجل من مواليه وقد وعك وقال له :(( مالي أراك متغير اللون ؟ فقلت : جعلت فداك وعكت وعكا شديدا منذ شهر ، ثم لم تنقلع الحمى عني ، وقد عالجت نفسي بكل ما وصفه إلي المترفعون ، فلم أنتفع بشئ من ذلك ، فقال له الصادق عليه السلام : حل أزرار قميصك ، وأدخل رأسك في قميصك ، وأدن وأقم ، وأقرء سورة الحمد سبع مرات ، قال : ففعلت ذلك فكأنما نشطت من عقال )) .



قال رسول الله صلى الله عليه وآله لجابربن عبدالله :(( يا جابر ألا اعلمك أفضل سورة أنزلها الله في كتابه ؟ قال : فقال جابر : بلى بأبي أنت وامي يا رسول الله علمنيها ، قال : فعلمه الحمدلله ام الكتاب قال : ثم قال له : يا جابر ألا اخبرك عنها ؟ قال : بلى بأبي أنت وامي فأخبرني قال : هي شفاء من كل داء ، إلا السام يعني الموت )) .



قال أبوعبدالله عليه السلام :(( من لم تبرأه الحمد لم تبرأه شئ )) .



روي عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : ((في الحمد سبع مرات شفاء من كل داء ، فان عوذ بها صاحبها مائة مرة ، وكان الروح قد خرج من الجسد رد الله عليه الروح )).



روي أن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال :(( لو قرأت الحمد على ميت سبعين مرة ثم ردت فيه الروح ما كان عجبا )) .



عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ((من قرأ بسم الله الرحمن الرحيم كتب الله له بكل حرف أربعة آلاف حسنة ، ومحى عنه أربعة آلاف سيئة ورفع له أربعة آلاف درجة)) .



وروي عن النبي صلى الله عليه وآله :((من قال بسم الله الرحمن الرحيم بنى الله له في الجنة سبعين ألف قصر من ياقوته حمراء ، في كل قصر سبعون ألف بيت من لؤلؤة بيضاء في كل بيت سبعون ألف سرير من زبرجدة خضراء ، فوق كل سرير سبعون ألف فراش من سندس واستبرق ، وعليه زوجة من الحور العين ، ولها سبعون ألف ذؤابة مكللة بالدر واليواقيت ، مكتوب على خدها الايمن : محمد رسول الله . وعلى خدها الايسر : علي ولي الله . وعلى جبينها : الحسن ، وعلى ذقنها : الحسين ، وعلى شفتيها : بسم الله الرحمن الرحيم . قلت : يا رسول الله لمن هذه الكرامة ؟ قال : لمن يقول بالحرمة والتعظيم : بسم الله الرحمن الرحيم )).
وقال النبي صلى الله عليه وآله :(( إذا قال العبد عند منامه : بسم الله الرحمن الرحيم يقول الله : ملائكتي اكتبوا نفسه إلى الصباح )).




وسئل النبي صلى الله عليه وآله : هل يأكل الشيطان مع الانسان ؟ فقال : ((نعم كل مائدة لم يذكر بسم الله عليها يأكل الشيطان معهم ، ويرفع الله البركة عنها )).



وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : ((من قرأ فاتحة الكتاب أعطاه الله بعدد كل آية انزلت من السماء فيجزي بها ثوابها )).



قال رسول الله صلى الله عليه وآله :(( أيما مسلم قرأ فاتحة الكتاب اعطي من الاجر كأنما قرأ ثلثي القرآن ، واعطي من الاجر كأنما تصدق على كل مؤمن ومؤمنة )).



عن الرضا عليه السلام قال :(( إنما شفاء العين قراءة الحمد والمعوذتين ، وآية الكرسي ، والبخور بالقسط والمر واللبان )) .



عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ((لما أراد الله عزوجل أن ينزل فاتحة الكتاب وآية الكرسي ، وشهد الله ، وقل اللهم مالك الملك إلى قوله بغير حساب ، تعلقن بالعرش ليس بينهن وبين الله حجاب ، فقلن يا رب تهبطنا إلى دار الذنوب ، وإلى من يعصيك ، ونحن متعلقات بالطهور والقدس ؟ فقال سبحانه : وعزتي وجلالي ما من عبد قرأ كن في دبر كل صلاة إلا أسكنته حظيرة القدس ، على ما كان فيه ، وإلا نظرت إليه بعيني المكنونة في كل يوم سبعين نظرة ، وإلا قضيت له في كل يوم سبعين حاجة أدناها المغفرة ، وإلا أعذته من كل عدو ، ونصرته عليه ، ولا يمنعه من دخول الجنة إلا الموت )).

فضائل سورتي البقرة وأل عمران:




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ((من قرأ البقرة وآل عمران جاءتا يوم القيامة تظلانه على رأسه ، مثل الغمامتين ، أو مثل العباءتين )) .



قال رسول الله صلى الله عليه وآله :(( من قرأ أربع آيات من أول البقرة وآية الكرسي وآيتين بعدها ، وثلاث آيات من آخرها ، لم ير في نفسه وماله شيئا يكرهه ، ولا يقربه شيطان ، ولا ينسى القرآن )) .



قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ((القرآن مأدبة الله ، فتعلموا من مأدبة الله ما استطعتم ، إنه النور المبين ، والشفاء النافع ، تعلموه فان الله يشرفكم بتعلمه تعلموا سورة البقرة وآل عمران ، فان أخذهما بركة ، وتركهما حسرة ، ولا يستطيعهما البطلة ، يعني السحرة ، وإنهما ليجيئان يوم القيامة كأنه غمامتان أو عباءتان ، أو فرقان من طير صواف ، يحاجان عن صاحبهما ، ويحاجهما رب العزة ، يقولان : يا رب الارباب ! إن عبدك هذا أقرأنا وأظمأنا نهاره ، وأسهرنا ليله ، وأنصبنا بدنه .
فيقول الله عزوجل : يا أيها القرآن فكيف كان تسليمه لماأنزلته فيك من تفضيل علي بن أبي طالب أخي محمد رسول الله ؟ يقولان : يا رب الارباب وإله الالهة ، والاه ووالى وليه ، وعادى أعداءه ، إذا قدر جهر ، وإذا عجز اتقى واستتر ، يقول الله تعالى : فقد عمل إذا بكما أمرته ، وعظم من حقكما ما أعظمته ، يا علي أما تستمع شهادة القرآن لوليك هذا ؟ فيقول علي : بلي يا رب ، فيقول الله : فاقترح له ما تريد فيقترح له ما يريده علي عليه السلام من أماني هذا القادري أضعاف المضاعفات مالا يعلمه إلا الله عزوجل ، فيقال : قد أعطيته ما اقترحت يا علي .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : وإن والدي القاري ليتوجان بتاج الكرامة ، يضئ نوره من مسيرة عشرة آلاف سنة ، ويكسيان حلة لا يقوم لاقل سلك منها مائة ألف ضعف ما في الدنيا ، بما يشتمل عليه من خيراتها ، ثم يعطى هذا القاري الملك بيمينه في كتاب ، والخلد بشماله في كتاب ، يقرأ من كتابه بيمينه : قد جعلت من أفاضل ملوك الجنان ، ومن رفقاء محمد سيد الانبياء ، وعلي خير الاوصياء ، والائمة بعدهما سادة الاتقياء ، ويقرأ من كتابه بشماله : قد أمنت الزوال والانتقال عن هذا الملك واعذت من الموت والاسقام ، وكفيت الامراض والاعلال ، وجنبت حسد الحاسدين ، وكيد الكائدين .
ثم يقال له : اقرأ وارق ، ومنزلك عند آخر آية تقرأها ، فاذا نظر والداه إلى حليتهما وتاجيهما قالا : ربنا أنى لنا هذا الشرف ، ولم تبلغه أعمالنا ؟ فقال لهما : إكرام الله عزوجل هذا لكما بتعليمكما ولد كما القرآن )) .


فضائل أية الكرسي :




عن الباقر عليه السلام قال : ((من قرأ آية الكرسي مرة صرف عنه ألف مكروه من مكروه الدنيا وألف مكروه من مكروه الاخرة أيسر مكروه الدنيا الفقر ، وأيسر مكروه الاخرة عذاب القبر )) .



في وصية أبي ذر أنه سأل النبي صلى الله عليه وآله أي آية أنزلها الله عليك أعظم قال : ((آية الكرسي )).



قال أميرالمؤمنين عليه السلام : ((إذا اشتكى أحدكم عينه فليقرأ آية الكرسى وليضمر في نفسه أنها تبرأ ، فانه يعافي إنشاء الله ))وقال عليه السلام : ((من قرأ قل هو الله أحد من قبل أن تطلع الشمس إحدى عشر مرة ، ومثلها إنا أنزلناه ، ومثلها آية الكرسي منع ماله مما يخاف )) .
وقال عليه السلام :(( ليقرأ أحدكم إذا خرج من بيته الايات من آل عمران وآية الكرسي ، وإنا أنزلناه ، وام الكتاب ، فان فيها قضاء حوائج الدنيا والاخرة )).




قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ((من قرأ آية الكرسي مائة مرة كان كمن عبدالله طول حياته)) .



عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال الله تعالى له : ((أعطيت لك ولا متك كنزا من كنوز عرشي فاتحة الكتاب ، وخاتمة سورة البقرة ومضى فيه أيضا الاستشفاء بآية الكرسي للعين)) .



الرضا عليه السلام قال : ((من قرأ آية الكرسي عند منامه لم يخف الفالج إنشاء الله ، ومن قرأها دبركل صلاة لم يضره دوحمة )) .



عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ((إذا دخلت مدخلا تخافه فاقرأ هذه الاية ( رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا ) فاذا عاينت الذي تخافه فاقرأ آية الكرسي )) .



عن أبي جعفر عليه السلام يقول :(( إن العفاريت من أولاد الا بالسة ، تتخلل وتدخل بين محامل المؤمنين ، فتنفر عليهم إبلهم ، فتعاهدوا ذلك بآية الكرسي )) .



عن أبي عبدالله عليه السلام قال في سمك البيت :(( إذا رفع فوق ثماني أذرع صار مسكونا فاذا زاد على ثماني أذرع فليكتب على رأس الثماني آية الكرسي ) ) .



عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال : (( قلت للحسن : إن لكل شئ ذروة وذروة القرآن آية الكرسي )) .



قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ((إن فاتحة الكتاب وآية الكرسي والايتين من آل عمران شهدالله أنه لا إله إلا هو وقل اللهم مالك الملك إلى آخرها معلقات ، ما بينهن وبين الله تعالى حجاب يقلن : يا رب تهبطنا إلى أرضك وإلى من يعصيك ؟ فقال الله تعالى : لا يقرأكن أحد من عبادي دبركل صلاة إلا جعلت الجنة مثواه ، على ما كان فيه ، ولاسكنته حظيرة القدس ، ولا نظرن إليه في كل يوم سبعين نظرة )).
قال النبي صلى الله عليه وآله : ((من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يمنعه دخول الجنة إلا الموت ، ومن قرأها حين نام آمنه الله تعالى جاره ، وأهل الدويرات حوله)) .




عن الحسن عليه السلام أنه قال :(( أنا ضامن لمن قرأ العشرين آية أن يعصمه الله من كل سلطان ظالم ، ومن كل شيطان مارد ومن كل لص عاد ، ومن كل سبع ضار ، وهي آية الكرسي وثلاث آيات من الاعراف ( إن ربكم الله إلى المحسنين ) وعشر من أول الصافات ، وثلاث من الرحمن ( يا معشر الجن والانس إلى تنتصران ) وثلاث من آخر سورة الحشر هو الله إلى آخرها )).



قال النبي صلى الله عليه وآله :(( ياعلي من كان في بطنه ماء أصفر ، فكتب آية الكرسي وشرب ذلك الماء يبرأ باذن الله)) .

فضائل سورة النساء :




عن أميرالمؤمنين عليه السلام قال :((من قرأ سورة النساء في كل جمعة أمن ضغطة القبر)) .

فضائل سورة المائدة :




عن أبي جعفر عليه السلام قال : ((من قرأ سورة المائدة في كل خميس لم يلبس إيمانه بظلم ولا يشرك أبدا )) .

فضائل سورة الانعام :




عن الرضا عليه السلام قال :(( نزلت سورة الانعام جملة واحدة ، شيعها سبعون ألف ملك ، لهم زجل بالتسبيح والتهليل والتكبير فمن قرأها سبحوا له إلى يوم القيامة )) .



وعن ابن عباس قال : من قرأ سورة الانعام في كل ليلة كان من الامنين يوم القيامة ، ولم ير النار بعينه أبدا .



وقال أبوعبدالله عليه السلام : ((نزلت سورة الانعام جملة واحدة شيعها سبعون ألف ملك ، حتى انزلت على محمد صلى الله عليه وآله ، فعظموها وبجلوها ، فان اسم الله فبها في سبعين موضعا ، ولو علم الناس ما فيها ما تركوها )) .



عن الباقر عليه السلام أنه قال :(( إذا بدأت بك علة نحوفت على نفسك منها ، فاقرأ الانعام فانه لا ينالك من تلك العلة ما تكره )).

عن سلامة بن عمرو الهمداني قال : دخلت المدينة فأتيت أبا عبدالله عليه السلام فقلت : يا ابن رسول الله اعتللت على أهل بيتي بالحج ، وأتيتك مستجيرا مستسرا من أهل بيتي من علة أصابتني ، وهي الداء الخبيثة ، قال : أقم في جوار رسول الله صلى الله عليه وآله وفي حرمته وأمنه ، واكتب سورة الانعام بالعسل ، واشربه ، فانه يذهب عنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/abokwther118
farahat



عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
العمر : 35
الموقع : مصراوى

مُساهمةموضوع: رد: فضائل سورالقران الكريم   2012-01-06, 21:12

ربنا يزدك من خيره أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائل سورالقران الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاسلامي الثقافي العلمي الشامل :: المنتدي الاسلامي العام مواضيع متفرقة-
انتقل الى: