المنتدى الاسلامي الثقافي العلمي الشامل

منتدى انصارومحبي ال محمد صلواة الله عليهم اجمعين
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وبلغ ثوابها لصاحب العصر والزمان الامام الحجة ابن الحسن
قلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً)اللهم صل على محمد واله عددكلماتكpan>

شاطر | 
 

 فضائل سورة الحديد وسورة المجادلة :وبعض السور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوكوثر
مديرالمنتدى والمشرف العام
مديرالمنتدى والمشرف العام


عدد المساهمات : 905
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: فضائل سورة الحديد وسورة المجادلة :وبعض السور   2010-09-22, 16:23

عن أبي عبدالله عليه السلام قال :(( من قرأ سورة الحديد والمجادلة في صلاة فريضة أدمنها لم يعذبه الله حتى يموت أبدا ، ولا يرى في نفسه ولا في أهله سوءا أبدا ولا خصاصة في بدنه )) .

فضائل سورة الحشر :




عن النبي صلى الله عليه وآله قال :(( من قرأ سورة الحشر لم يبق جنة ولا نار ، ولا عرش ولا كرسي ، ولا الحجب والسماوات اسبع ، والارضون السبع ، والهوى والريح ، والطير ، والشجر ، والجبال والشمس والقمر ، والملائكة إلا صلوا عليه ، واستغفروا له ، وإن مات في يومه أو ليلته كان شهيدا )) .



قال النبي صلى الله عليه وآله : ((من قال بكرة : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ، وكل الله عليه سبعة آلاف من الملائكة يحافظونه ، ويصلون عليه إلى الليل ، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدا )) .



قال رسول الله صلى الله عليه وآله :((من قرأ آخر سورة الحشر ثم مات من يومه أو ليلته كفر عنه كل خطيئة عملها )).



كما أن رسول الله صلى الله عليه وآله أمر رجلا إذا أوى إلى فراشه أن يقرأ سورة الحشر وقال : (( إن مت مت شهيدا)) .



وعن النبي صلى الله عليه وآله :((من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ثم قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي ، وإن مات ذلك اليوم مات شهيدا ، ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة )).



قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ((من تعوذ بالله من الشيطان ثلاث مرات ، ثم قرأ آخر سورة الحشر بعث الله سبعين ألف ملك يطردون عنه شياطين الانس والجن إن كان ليلا حتى يصبح ، وإن كان نهارا حتى يمسي)) .



رسول الله صلى الله عليه وآله : ((من قرأ خواتيم الحشر في ليل أو نهار فمات من ليله أو يومه فقد أوجب له الجنة )).



وعن الحسن بن علي عليه السلام قال : ((من قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر إذا أصبح فمات من يومه ذلك طبع بطابع الشهداء ، وإن قرأ إذا أمسى فمات في ليلته طبع بطابع الشهداء )).

فضائل سورة الممتحنة :




عن علي بن الحسين عليهما السلام قال : ((من قرأ سورة الممتحنة في فرائضه ونوافله ، امتحن الله قلبه للايمان ، ونورله بصره ، ولا يصيبه فقر أبدا ولا جنون في بدنه ولا في ولده )).

فضائل سورة الصف :




عن أبي جعفر عليه السلام قال : ((من قرأ سورة الصف وأدمن قراءتها في فرائضه ونوافله ، صفه اله مع ملائكته وأنبيائه المرسلين إنشاء الله )) .

فضائل سورتي الجمعة والمنافقين :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ((من الواجب على كل مؤمن إذا كان لنا شيعة أن يقرأ في ليلة الجمعة بالجمعة : وسبح اسم ربك الاعلى ، وفي صلاة الظهر بالجمعة والمنافقين ، فاذا فعل ذلك فكأنما يعمل بعمل رسول الله صلى الله عليه وآله وكان جزاؤه وثوابه على الله الجنة )).



وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله كان يقرأ في الجمعة بسورة الجمعة ، وإذا جاءك المنافقون .

فضائل سورة التغابن :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ((من قرأ سورة التغابن في فريضة كانت شفيعة له يوم القيامه ، وشاهد عدل عند من يجيز شهادتها ، ثم لا يفارقها حتى تدخله الجنة )) .

فضائل قراءة المسبحات :




عن أبي جعفر عليه السلام قال :(( من قرأ بالمسبحات كلها قبل أن ينام لم يمت حتى يدرك القائم عليه السلام وإن مات كان في جوار النبي صلى الله عليه وآله )) .

فضائل سورتي الطلاق والتحريم :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ((من قرأ سورة الطلاق والتحريم في فريضة أعاذه الله من أن يكون يوم القيامة ممن يخاف أو يحزن ، وعوفي من النار ، وأدخله الله الجنة بتلاوته إياهما ، ومحافظته عليهما ، لانهما النبي صلى الله عليه وآله )) .

فضائل سورة تبارك :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ((من قرأ تبارك الذي بيده الملك في المكتوبة ، قبل أن ينام لم يزل في أمان الله حتى يصبح وفي أمانه يوم القيامة حتى يدخل الجنة )) .



قال ابن عباس : إن رجلا ضرب خباءه على قبر ولم يعلم أنه قبر فقرأ ( تبارك الذي بيده الملك ) فسمع صائحا يقول : هي المنجية فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وآله فقال :(( هي المنجية من عذاب القبر)) .



قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ((من اشتكى ضرسه فليضع أصبعه عليه ، وليقرأ هاتين الايتين ، سبع مرات ( وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر إلى يفقهون ) , ( وهو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والابصار إلى تشكرون ) , فانه يبرأ باذن الله )) .



قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ((إن سورة من كتاب الله ما هي إلا ثلاثون آية ، شفعت لرجل حتى غفر له ( تبارك الذي بيده الملك ) )).



قال رسول الله صلى الله عليه وآله : (( ( تبارك ) هي المانعة من عذاب القبر)) .



وعن ابن عباس قال لرجل : ألا أتحفك بحديث تفرح به ؟ قال : بلى قال : اقرأ ( تبارك الذي بيده الملك ) وعلمها أهلك وجميع ولدك ، وصبيان بيتك وجيرانك ، فانها المنجية والمجادلة يوم القيامة عند ربها لقارئها ، وتطلب له أن ينجيه من عذاب النار ، وينجو بها صاحبها من عذاب القبر ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله : (( لودت أنها في قلب كل إنسان من امتي )).



قال رسول الله صلى الله عليه وآله : (( إني لا أجد في كتاب الله سورة وهي ثلاثون آية من قرأها عند نومه كتب له بها ثلاثون حسنة ، ومحي له بها ثلاثون سيئة ، ورفع له ثلاثون درجة ، وبعث الله إليه ملكا من الملائكة يبسط عليه جناحه ويحفظه من كل سوء حتى يستيقظ ، وهي المجادلة يجادل عن صاحبها في القبر وهي تبارك الذي بيده الملك )).



عن أبي جعفر عليه السلام قال: ((سورة الملك هي المانعة تمنع من عذاب القبر وهي مكتوبة في التوراة سورة الملك، ومن قرأها في ليلته فقد أكثر وأطاب ولم يكتب من الغافلين وإنّي لأركع بها بعد عشاء الآخرة وأنا جالس، وانّ والدي عليه السلام كان يقرؤها في يومه وليلته، ومن قرأها إذا دخل عليه في قبره ناكر ونكير من قبل رجليه قالت رجلاه لهما: ليس لكما إلى ما قبلي سبيل، قد كان هذا العبد يقوم عليّ فيقرأ سورة الملك في كلّ يوم وليلة، وإذا أتياه من قبل جوفه قال لهما: ليس لكما إلى ما قبلي سبيل قد كان العبد أوعاني سورة الملك، وإذا أتياه من قبل لسانه قال لهما: ليس لكما إلى ما قبلي سبيل قد كان هذا العبد يقرأ بي في كل يوم وليلة سورة الملك)).

فضائل سورة القلم


الأربعاء 15 سبتمبر 2010 - 11:53
فضائل سورة القلم :




قال أبوالله عليه السلام :(( من قرأ سورة نون والقلم في فريضة أو نافلة آمنه الله عزوجل من أن يصيبه فقر أبدا ، وأعاذه الله إذا مات من ضمة القبر )) .

فضائل سورة الحاقة :




عن أبي عبدالله جعفر عليه السلام قال : (( أكثروا من قراءة الحاقة ، فان قراءتها في الفرائض والنوافل من الايمان بالله ورسوله ، لانها إنما نزلت في أميرالمؤمنين عليه السلام ومعاوية ، ولم يسلب قارئها دينه حتى يلقى الله عزوجل )) .

فضائل سورة المعارج :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ((أكثروا من قراءة سأل سائل ، قال : من أكثر قراءتها لم يسأله الله تعالى يوم القيامة عن ذنب عمله ، وأسكنه الجنة مع محمد وأهل بيته صلوات الله عليهم )) .

فضائل سورة نوح :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ((من كان يؤمن بالله ويقرأ كتابه ، لا يدع قراءة سورة ( إنا أرسلنا نوحا إلى قومه ) فأي عبد قرأها محتسبا صابرا في فريضة أو نافلة ، أسكنه الله تعالى مساكن الابرار ، وأعطاه ثلاث جنان ،مع جنته كرامة من الله وزوجه مأتي حوراء ، وأربعة آلاف ثيب إنشاء الله)) .

فضائل سورة الجن :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ((من أكثر قراءة ( قل اوحي إلى ) لم يصبح في الحياة الدنيا شئ من أعين الجن ، ولا نفثهم وسحرهم ولا من كيدهم ، وكان مع محمد عليه الصلاة والسلام فيقول : يارب لا اريد به بدلا ، ولا اريد أن أبغي عنه حولا )) .

فضائل سورة المزمل :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال :(( من قرأ سورة المزمل في العشاء الاخرة ، أو في آخر الليل كان له الليل والنهار شاهدين مع سورة المزمل ، وأحياه الله حياة طيبة وأماته الله ميتة طيبة )) .

فضائل سورة المدثر :




عن أبي جعفر محمد الباقر عليه السلام قال : ((من قرأ في الفريضة سورة المدثر كان حقا على الله عزوجل أن يجعله مع محمد صلى الله عليه وآله في درجته ، ولا يدركه في حياة الدنيا شقاء أبدا إنشاء الله )) .

فضائل سورة القيامة :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ((من أدمن قراءة لا اقسم ، وكان يعمل بها ، بعثه الله عزوجل مع رسول الله صلى الله عليه وآله من قبره ، في أحسن صورة ، ويبشره ويضحك في وجهه ، حتى يجوز على الصراط والميزان )).

فضائل سورة الانسان :




عن أبي جعفر عليه السلام : ((من قرأ ( هل أتى على الانسان ) في كل غداة خميس ، زوجه الله من الحور ثمان مائة عذراء ، وأربعة آلاف ثيب ، وحوراء من الحور العين ، وكان مع محمد صلى الله عليه وآله )) .

فضائل سورة المرسلات وعم يتسائلون والنازعات :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ((من قرأ ( والمرسلات عرفا ) عرف الله بينه وبين محمد صلى الله عليه وآله ، ومن قرأ ( عم يتسائلون ) لم يخرج سنته إذا كان يدمنها في كل يوم حتى يزور بيت الله الحرام إنشاء الله ، ومن قرأ والنازعات لم يمت إلا يانا ولم يبعثه الله إلا ريانا ، ولم يدخله الله الجنة إلا ريانا )) .((من قرأ والنازعات لم يدخله الله الجنة إلا ريان ، ولا يدركه في الدنيا شقاء أبدا )) .

فضائل سورتي عبس والتكوير :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : (( من قرأ عبس وتولى وإذا الشمس كورت ، كان تحت جناح الله من الجنان ، وفي ظل الله وكرامته ، وفي جنابه ، ولا يعظم ذلك على الله ربه إنشاء الله )) .



قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ((من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ إذا الشمس كورت وإذا السماء انفطرت ، وإذا السماء انشقت )) .

فضائل سورتي الأنفطار والأنشقاق :




عن أبي عبدالله عليه السلام يقول : (( من قرأ هاتين السورتين وجعلهما نصب عينيه في صلاة الفريضة والنافلة إذا السماء انفطرت ، وإذا السماء انشقت لم يحجبه من الله حاجب ، ولم يحجزه من الله حاجز ، ولم يزل ينظر إلى الله ، وينظر الله إليه ، حتى يفرغ من حساب الناس )) .

فضائل سورة المطففين :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : ((من قرأ في الفريضة ( ويل للمطففين ) أعطاه الله الأمن يوم القيامة من النار ، ولم تره ولا يراها ، ولا يمر على جسر جهنم ، ولا يحاسب يوم القيامة )) .

فضائل سورة البروج :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال :(( من قرأ والسماء ذات البروج في فرائضه ، فانها سورة النبيين ، كان محشره وموقفه مع النبيين والمرسلين والصالحين )) .

فضائل سورة الطارق :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال :(( من كانت قراءته في فرائضه بالسماء والطارق ، كانت له عندالله يوم القيامة جاه ومنزلة ، وكان من رفقاء النبيين وأصحابهم في الجنة )) .

فضائل سورة الاعلى :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال :(( من قرأ سبح اسم ربك الاعلى في فريضة أو نافلة ، قيل له يوم القيامة : ادخل من أي أبواب الجنان شئت)) .



عن علي عليه السلام قال :(( كان رسول الله صلى الله عليه وآله يحب هذه السورة ( سبح اسم ربك الاعلى ) )).



وعن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وآله كان يقرأ في العيد بسبح اس ربك الاعلى وهل أتيك حديث الغاشية .

فضائل سورة الغاشية :




عن أبي عبدالله عليه السلام قال : (( من أدمن قراءة هل أتيك حديث الغاشية في فريضة أو نافلة غشاه الله برحمته في الدنيا والاخرة ، وآتاه الله الا من يوم القيامة من عذاب النار )) .

فضائل سورة الفجر :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/abokwther118
 
فضائل سورة الحديد وسورة المجادلة :وبعض السور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاسلامي الثقافي العلمي الشامل :: المنتدي الاسلامي العام مواضيع متفرقة-
انتقل الى: