المنتدى الاسلامي الثقافي العلمي الشامل

منتدى انصارومحبي ال محمد صلواة الله عليهم اجمعين
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وبلغ ثوابها لصاحب العصر والزمان الامام الحجة ابن الحسن
قلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً)اللهم صل على محمد واله عددكلماتكpan>

شاطر | 
 

 اسئله واجوبه في العرفان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوكوثر
مديرالمنتدى والمشرف العام
مديرالمنتدى والمشرف العام


عدد المساهمات : 905
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: اسئله واجوبه في العرفان   2010-09-28, 21:36

الوصايا العرفانية في الأدعية و الأذكار
من
حياة العارف السيد عبد الكريم الكشميري

س1: ماهي الأدعية والأذكار التي انتفعتم منها أكثر من غيرها؟
ج: جميع الأذكار والأدعية ولكن استفادتنا أكثر كان من دعاء يستشير، وفي الأذكار من ذكر (يا حي يا قيوم).

س2: ما هي آثار ذكر اليونسية؟
ج: الإدمان على ذكر اليونسية يثمر الاتصال بالأرواح وفتح العين البرزخية.

س3: هل لزيارة عاشوراء ختم معين؟
ج: قراءتها أربعين يوماً جيد لقضاء الحوائج، ولكن زيارة عاشوراء ثقيلة وفيها عصا التأديب في بعض الحوائج.

س4: كم هو عدد الاستغفار للمبتدئين في طريق السلوك؟
ج: ألف وواحد.

س5: متى تظهر آثار الأذكار؟
ج: يجب أن يمضي عليها سنة كاملة حتى يتبين أثرها.

س6: هل الاسم الأعظم لفظ أم حالً؟
ج: إن للاسم الأعظم درجات مختلفة، ولكنه حال يتوجه فيه الشخص في ذلك المقام ويؤثر .

س7: هل للأذكار القلبية عدد معين؟
ج: ليس لها عدد معين، ولكن الأفضل أن تؤتى غالباً بحسب الساعات الزمانية.

س8: لو تفضلتم بأنموذج منها للاستفادة؟
ج: مثل ذكر (هو الحي) فهو حسن لتقوية الروح والقلب لمدة نصف ساعة في مكان خال مع التوجه.

س9: هل تذهب آثار الأذكار بعد إتمام وقتها، مثلاً بعد الأربعين؟
ج: تذهب بعمل المنافي، وأحياناً بعمل المكروه.

س10: ما هي الأدعية النافعة لنورانية القلب؟
ج: دعاء الاحتجاب الذي أوله : ( يامن احتجب بشعاع نوره عن نواظر خلقه) الذي نقله السيد ابن طاووس في كتاب مهج الدعوات.

س11: قال أحد السالكين لأستاذه: إني بالأذكار ولكن لا أرى آثارهما، فما علة ذلك؟
ج: قال السيد لأحد الأشخاص الجالسين إلى جانبه باللغة العربية العامية: أنه ينظر إلى زمانه الحالي ولا ينظر إلى دفتر أعماله وأحواله القديمة كم كان وضعه رديئاًً.

س12: يقع أحياناً دفتر أذكار بعض كبار هذا الطريق بعد وفاتهم بيد من ليس من أهلها فهل يستطيعون الانتفاع منها؟
ج: كلا، ولا شك في عدم جوازه.

س13: أولئك الذين ليس لهم ماض حسن ويريدون الآن أن يكونوا صالحين، فماذا يعملون؟
ج: عليهم بالاستغفار وذكر اليونسية والعزم على عدم العود للصفات والأعمال الذميمة الماضية.

س14: من أين لكم إجازة الأوراد والأذكار؟
ج: من السيد علي القاضي والشيخ مرتضى الطالقاني والشيخ علي أكبر الأراكي ومستور الشيرازي والسيد أفضل حسين الهندي وآخرين.

س15: هل تنفع الأوراد الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الأربعين عاماً؟
ج: نعم، فالطريق مفتوح للجميع، وذكر اليونسية نافع لفتح الطريق والتهيؤ والاستعداد.

س16: الأذكار التي لها تأثير في الكشف هل لها علاقة مع القلب أيضاً؟ً
ج: عندما يتنور القلب يحصل الكشف بنحو اللازم والملزوم وكلما كان نوره أكبر كانت آثاره أكثر.

س17: بعض الذاكرين الذين يذكرون في الليل يشاهدون في عالم الرؤيا مجالس العزاء والبكاء على الأئمة عليهم السلام، فعلى ماذا يدل هذا؟
ج: دليل على القرب منهم والارتباط معهم عليهم السلام.

س18: يواظب البعض على أوراد وأذكار مختلفة ولا يصلون إلى نتيجة، فما علة ذلك؟
ج: ربما تتعارض الأوراد المختلفة التي يؤتى بها من أجل موضوعات وأهداف متنوعة (كالأدوية المختلفة التي يتعاطاها المريض لعلاج أمراض متنوعة) .

س19: ما هو سبب إعطاء الأذكار بأعداد مختلفة بحسب الأشخاص؟
ج: إن صاحب الذكر مجاز في إعطاء الذكر بأي عدد يراه مناسباً للسالك وملائماً لحاله.

س20: هل للتروك - أمثال العزلة - عن الخلق وعدم تناول لحوم الحيوانات - تأثير في المجاهدات النفسانية؟
ج: التروك دخيلة في كمال جميع الأذكار.

س21: هل ذكر (الله) أعلى أم ذكر (هو)؟
ج: ذكر (هو) إشارة إلى الذات والهوية المطلقة، وأما ذكر (الله) فهو اسم ذاتي وجامع للصفات الكمالية والجمالية، ولهذا فهو أعلى.

س22: لقد كتب ابن طاووس في كتابه مهج الدعوات عدة صفحات عن الاسم الأعظم، فما هو في رأيكم الأهم منها؟
ج: {بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} كثير من الأشياء فيها.

س23: هل الإتيان بالأذكار القلبية يكون أفضل بحسب العدد أم بحسب الزمان؟
ج: كان المرحوم الشيخ مرتضى الطالقاني يأتي بالذكر القلبي لمدة نصف ساعة، ومن الأفضل أن يؤتى بها ساعة كاملة، مثل ذكر (الله) فإنه نافع في تكراه بلا عدد معين.

س24: ما هو الذكر النافع للعافية؟
ج: ( لاحول ولا وقوة إلا بالله ) في اليوم مائة مرة، فقد جاء في الرواية أن يُبعد عن الإنسان سبعين نوعاً من البلاء أيسرها الحزن والغم.

س25: في أي مكان كنتم تحيون ليالي القدر في النجف ؟
ج: في حرم أمير المؤمنين عليه السلام.

س26: ماذا كنتم تقرؤن في ليالي شهر رمضان بصورة عامة؟
ج: ألف مرة سورة (إنا أنزلناه).

س27: ما هو العدد الأفضل في ذكر التسبيحات الأربعة في سبيل تنوير القلب؟
ج: ثلاثون مرة بعد كل صلاة.

س28: ما هو العدد والزمان الي نقل عن السيد القاضي في قراءة (إنا أنزلناه)؟
ج: مائة مرة في ليلة الجمعة ومائة مرة في عصر يوم الجمعة.

س29: ما هو أفضل دعاء يقرأ لأداء القرض والدين؟
ج: دعاء (يا قاضي الديون من خزائنك المكنون التي هي بين الكاف والنون، أقضي ديني ودين كل مديون) بعدد خاص له تأثير في قضاء الدين.

س30: هل وردت صلاة خاصة في أداء القرض؟
ج: صلاة عبد الرحيم القصير المذكورة في كتاب العروة الوثقى ومفاتيح الجنان لها تأثير في ذلك، وقد جربتها بنفسي.

س31: إنكم ترشدون إلى ذكر (يا حي يا قيوم) فهل لو أتى به قلباً يكون أثره أعظم؟
ج: نعم يكون الانتباه والمراقبة في الذكر القلبي أكثر من الذكر اللفظي، ويكون أثره أفضل أيضاً.

س32: يقال إن سعيد أبا الخير يعطي ذكر أسماء الله السالكين بحسب الأفراد، فمثلاً للرزق يا رزاق... الخ، فما هو العدد الذي يحسبه ويعطيه؟
ج: بعدد الأسماء الإلهية واسم الشخص واسم أمه، أو بعدد حروف الأبجد الكبير بأن يجمع اسمه واسم أمه ويكرر الأسماء الإلهية بقدر هذا المجموع.

س33: لماذا يكون الجمع باسم الشخص مع أمه ولا يجمع معه اسم الأب ؟
ج: لأن الأم أقرب إلى الإنسان ولأن الجهد الذي بذلته أكبر.

س34: متى يقرأ دعاء الجوشن الصغير؟
ج: يُقرأ لدفع العدو والخصم.

س35: في أي أسماء الله يوجد الاسم الأعظم برأيكم؟
ج: في (حي) و (قيوم).

س36: كُتب في بعض كتب مترجمة لحياة أحد العرفاء انه كان يأخذ الذكر من الخضر عليه السلام فهل هذا صحيح؟
ج: نعم.

س37: ما هو الذكر المناسب لدفع الخواطر؟
ج: ذكر (لا إله إلا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/abokwther118
 
اسئله واجوبه في العرفان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاسلامي الثقافي العلمي الشامل :: المنتدي الاسلامي العام مواضيع متفرقة-
انتقل الى: