المنتدى الاسلامي الثقافي العلمي الشامل

منتدى انصارومحبي ال محمد صلواة الله عليهم اجمعين
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وبلغ ثوابها لصاحب العصر والزمان الامام الحجة ابن الحسن
قلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً)اللهم صل على محمد واله عددكلماتكpan>

شاطر | 
 

 الامامة عند الشيعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوكوثر
مديرالمنتدى والمشرف العام
مديرالمنتدى والمشرف العام


عدد المساهمات : 905
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: الامامة عند الشيعه   2010-10-22, 02:24

الإمامة عند الشيعة
تعد الإمامة عند الشيعة أصلا من أصول الدين . . وهذا الأصل هو ما يميزها عن أهل السنة وعن الفرق الأخرى . ولأجل تبني الشيعة قضية الإمامة نعتوا بالشيعة الإمامية ، أي الذين يعتقدون في اثني عشر إماما بعد الرسول صلى الله عليه وآله .

والشيعة حين تتبنى قضية الإمامة إنما تستند في ذلك إلى حجج شرعية تتمثل في نصوص قرآنية ونبوية بالإضافة إلى حجج عقلية . وهذه النصوص القرآنية والنبوية يعمل بها أهل السنة أيضا لكنهم لا يفهمون منها ذلك الفهم الذي تفهمه الشيعة منها .

وهذا لا يعني أن جميع نصوص الإمامة تعد نصوصا ظنية ، بل هناك نصوص قطعية واضحة الدلالة على الإمامة إلا أن أهل السنة سيرا مع قاعدة التأويل والتبرير يخضعون هذه النصوص للمفهوم الذي يتناسب مع عقائدهم .

ولا يخفى أن السياسة تدخلت في تفسير النصوص المتعلقة بالإمامة بل إنها اخترعت نصوصا مضادة لها على ما سوف نبين

وتحاول بعض الاتجاهات من القدماء والمعاصرين إثارة الشبهات حول فكرة الإمامة عند الشيعة ، وذلك بهدف تقويضها والتشكيك في نشأتها لإيصال المسلمين إلى قناعة بأنها فكرة طارئة على الدين ومخترعة من قبل عناصر مدسوسة .

ولقد شغلت قضية الإمامة المسلمين من بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وشهرت السيوف وأريقت الدماء ودب الخلاف بين الأمة بسببها ، وما كان كل ذلك يمكن أن يحدث لولا أن هناك انحرافا حدث عن خط الرسول صلى الله عليه وآله بدأ مع مرحلة السقيفة وانتهى بظهور الملكية على يد معاوية ( 1 ) .
ومثل هذا الاهتمام وهذا الصراع الذي دار حول الإمامة إنما يؤكد أهميتها وكونها ليست من القضايا الهامشية في الدين كما يحاول أهل السنة أن يصوروا ذلك .

وجوهر الخلاف بين الشيعة وأهل السنة حول الإمامة إنما يكمن في موقف كل من الطرفين من آل البيت . فموقف أهل السنة من آل البيت هو موقف عائم ، فهم يعرفونهم بأنهم أزواج النبي وآل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس ( 1 ) .

أما موقف الشيعة فهو موقف محدد يحصرهم في ذرية علي عليه السلام ، ولديهم من النصوص ما يدعم هذا الموقف .

وبالطبع فإن مثل هذا الموقف العائم من قبل أهل السنة لا تبنى عليه فكرة الإمامة خاصة أنهم لا يجعلون لآل البيت أي خصوصية تميزهم عن بقية المسلمين .

أما حصر آل البيت في ذرية علي وإيجاد خصوصية لهم بحكم النصوص فيفرض وجوب الإمامة عليهم وهو ما تقول به الشيعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/abokwther118
جليل الشيعي



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 15/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: الامامة عند الشيعه   2012-11-01, 05:16

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .لدي سؤال اخوتي جزاكم الله خير جزاء .اخوتي انا من المغرب وفقني الله ان اعرف الحقيقة المحجوبة عن الاغلبية الساحقة من المسلمين في ظل الحكام والمناهج العمرية ودلك عن طريق قنواة الخير الحسينية التي تبث عبر الاقمار الصناعية والانترنيت دون ان انسى الرادود باسم الكربلائي اول من عرفني عن شيعة اهل البيت الطيبين الطاهرين .والحمد لله على فضله واحسانه .وسؤالي اخوتي هو هل يعتبر ادريس الاول من اهل البيت عليهم السلام ’? مولاي إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب .اجيبونوا جزاكم الله
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوكوثر
مديرالمنتدى والمشرف العام
مديرالمنتدى والمشرف العام


عدد المساهمات : 905
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: الامامة عند الشيعه   2012-11-01, 06:44

مرحبا بك اخي العزيز جليل ونحمد الله الذي يهدي من يشاء الى صراط مستقيم
ما نعرفه عن سؤالك هو
الإمام الرضا (ع) قال : (( إدريس بن عبد الله من شجعان أهل البيت , والله ما ترك فينا مثله )) ( أعيان الشيعة 3/231 : إدريس ) ,

و جاء بعبارة أخرى في حق ابنه : (( رحم الله إدريس بن إدريس , كان نجيباً وشجاعاً في أهل البيت , والله لم يكن له شبيه بيننا )) ( منتهى الآمال للشيخ عباس القمي : ذكر أولاد الحسن المجتبى (ع) وأحفاده ) ,
حتى أنه جاءت رواية مرسلة على لسان الرسول (ص) أنه قال : (( عليكم بإدريس بن إدريس فانه نجيب أهل البيت وشجاعهم

* إدريس بن عبـدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و على اله ، ويكنّى أبا عبـدالله ، شهد فخّاً مـع الإمام الحسين رضي الله عنه ، فلمّا قتل الحسين انهزم حتّى دخل المغرب فملَك هناك ، ثمّ سمّ بمكر الرشيد وبقي المُلك في وُلده.
وعقّب من ولده إدريس بن إدريس ، ملَكَ وهو حمل ، وضعت المغاربة التاج على بطن أُمّه فولدته بعد أربعة أشهر ، ولم يملك في الإسلام حمل سواه ، وكان فارساً شجاعاً.
قال أبو نصر البخاري : قد خفي على الناس حديث إدريس بن إدريس لبعده عنهم ، وقد نسبوه إلى مولاه راشد ، وقالوا : إنّه احتال في ذلك لبقاء الملك له ، ولم يعقّب إدريس بن عبـدالله.
وليس الأمر كذلك ؛ فإنّ داود [ بن القاسم ] الجعفري ـ وهو أحد كبار العلماء ، وله معرفة بالنسب ـ حكى أنّه كان حاضراً قصّة إدريس بن عبـدالله وسمّه ، ووُلِد إدريس بن إدريس على فراشه ؛ قال : وكنت معه بالمغرب فما رأيت أشجع منه ولا أحسن وجهاً.
[ و ] قال علي الرضا : إدريس بن إدريس بن عبـدالله كان نجيب أهل البيت وشجاعهم ، والله ما ترك فينا مثله (2).
فإدريس بن إدريس صحيح النسب ، ولا شكّ فيه.
فأعقب إدريس بن إدريس من ثمانية رجال ، وهم : القاسم ، وعيسى | ب ] وعمر ، وداود ، ويحيى ، وعبـدالله ، وحمزة ، وعلي ، وقيل : أعقب غير هؤلاء أيضاً ، ولكلّ منهم ممالك ببلاد المغرب ، أمّا علي فمات من غير عقب ، وأمّا عمر بن إدريس [ فـ]ـله عقب يعرفون بالفواطم ، والبقية معقّبون.

مولاي ادريس الثاني ابن ادريس الاكبر

ولد المولى ادريس بن ادريس بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى بن امير المؤمنين على بن ابى طالب عليه السلام يوم الاثنين 3 رجب 177 هجرى

والدته : اسمها كنزة بنت الامير اسحاق بن عبدالحميد الاوربى وكانت امرأة عاقلة حصيفة صالحة

أشرف على تربيته راشد خادم أبيه وتعهده بالرعاية الكاملة فما كان يسمح لأحد ان يقترب منه مخافة عليه من الغدر , حتى أستطاع ابراهيم بن الأغلب حاكم تونس من قبل العباسيين أغتيال راشد رحمه الله , فخلفه على الوصاية على ادريس خالد بن الياس العبدى حتى شب المولى ادريس عن الطوق , ومما روى فى سبب تسميته باسم ابيه أنه لما ولد أخرجه راشد ليراه زعماء قبائل البربر لينظروا اليه فقالوا انهادريس كأنه لم يمت لشدة شبهه بأبيه

وحفظ ادريس القران وهو بن ثمان سنين وكان عالما بالفقه والعربية والشعر وايام العرب وسير الملوك وتدرب على ركوب الخيل والرمى بالسهام , ولما اتم أحدى عشر سنة بويع فى مسجد وليلى غرة ربيع الاول سنة 188 هجرى ولما تمت بيعته صعد المنبر وخطب الناس فقال

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله أحمده وأستغفره وأستعين به وأتوكل عليه واعودبه من شر نفسى ومن شر كل ذى شر , وأشهد أن لااله الا الله وأن محمد عبده ورسوله المبعوث الى الثقلين بشيرا ونديرا وداعيا الى الله بادنه وسراجا منيرا صلى الله عليه وعلى ال بيته الطاهرين الذين أذهب الله عنهم الرجش وطهرهم تطهيرا
أيها الناس
انا قد ولينا هذا الامر الذى يضاعف للمحسن فيه الأجر وللمسىء الوزر ونحن والحمد لله على قصد جميل فلا تمدوا الأعناق الى غيرنا فان الذى تطلبونه من أقامة الحق إنما تجدونه عندنا .

فتعجب الناس من فصاحته وقوة جأشه وأيقنوا أنه أحق بها وأهلها

بذأ المولى ادريس الأكبر بناء مدينة فاس سنة عام بيعته فى الموضع الذى يحوى عدوة الندلسيين لكنه لم يجد الوقت لأتمامها واكمالها وعمرانها نظرا لمشاغله فى الفتوحات وشهادته السريعة على ايدى الغدر والخيانة فبقت فاس قرية صغيرة متواضعة الى حين بيعة المولى ادريس الثانى فأسس فيها عدوة القرويين سنة 193 هجرى غربى مدينة أبيه على الضفة اليسرى من وادى فاس لما فرغ المولى ادريس من بناء مدينة فاس وحضرت الجمعة الاولى فيها خطب الناس ورفع يديه فى اخر الخطبة وقال ( اللهم انك تعلم أنى ماردت ببناء هذه المدينة مباهاة ولامفاخرة ولارياء ولاسمعة ولامكابرة انما أردت أن تعبد بها ويتلى كتابك وتقام حدودك وشرائع دينك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه واله وسلم مابقيت الدنيا اللهم وفق سكانها وقطانها للخير وأعنهم عليه وأكفهم مؤنة اعدائهم وادر عليهم الأرزاق وأغمد عنهم سيف الفتنة والشقاق انك على كل شىء قدير

حرص المولى ادريس الثانى على التحرر من سيطرة قبيلة أوربة ولأجل ذلك غادر مدينة وليلى وأستقر فى فاس وجعلها عاصمة لدولته وانطلق منها الى أكمال الفتوحات التى بدأها أبيه

على كل حال فان أختيار موقع مدينة فاس من قبل المولى ادريس ينم عن حصافة ودكاء فالمكان صالح للعمران البشرى يجمع بين غزارة الماء وتوفر مواد البناء فضلا عن موقعها الاستراتيجى على طريق الربط بين السهول الاطلسية والمغرب الاوسط وأهميتها لتجارة السودان وقد أستعان المولى ادريسى الثانى بعدد من الوزراء أمثال عبدالمجيد بن مصعب وأخيه عمر بن مصعب وراشد بن مرشد

قاد المولى ادريس الثانى جيوشه نحو الجنوب حيث فتح مناطق مندلاوة ومديونة وفزارة وماسة وتادلا وأسلم على يديه سكانها جميعا توجه بعد دلك لفتح تلمسان وحينما كان نازلا بجوار المدينة اتاه أميرها محمد بن خزر المغراوى وبايعه فدخل تلمسان وأستقامت له امارة المغرب

شجاعته :
ما حكاه ابوهاشم الجعفرى داود بن القاسم الطيارى قال
شهدت مع مولاى ادريس بن ادريس بعض غزواته ضد الخوارج الصفرية من البربر ولقيناهم وهم ثلاتة أضعاف عددنا فلما تراىء الجمعان نزل مولاى ادريس فتوضأ وصلى ركعتين ودعى الله تعالى ثم ركب فرسه وتقدم للقتال فقاتلناهم قتالا شديدا فكان ادريس يضرب فى هذا الجانب مرة ثم يكر فى الجانب الأخر فلم يزل كذلك حتى أرتفع النهار فرجع الر رايته فوقف بأزائها والناس يقاتلون بين يديه فطفقت أنظر اليه وأديم الالتفات نحوه وهو يحرض الناس ويشجعهم فأعجبنى ما رأيته من شجاعته وقة بأسه فالتفت الى وقال :ياداوود مالى أراك تديم النظر الى فقلت :أيها الامام أنه أعجبنى منك خصال لم أرها فى غيرك قال وما هى قلت أولها ما اراه من حسنك وجمالك وثبات قلبك وطلاقة وجهك وما خصصت به من البشر عند لقاء عدوك فقال : ذلك ببركة جدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم ودعاؤه لنا وصلاته علينا ووراثة عن ابينا على بن ابى طالب فقلت أيها الامام : اراك تبصق بصاقا مجتمعا وانا اطلب قليل الريق فى فمى فلا أجده فقال ياداوود دلك لاجتماع عقلى ورباطة جأشى عند الحرب ودهاب عقلك وعدم الريق منك فيك لطيش لبك وافتراق فكرك ولما خامرك من الرعب فقلت وانا اتعجب من كثرة تقلبك على سرجك وقلة قرارك فى موضعك قال ذلك منى زعم للقتال وعزم وصرامة وهو أحسن فى الحرب فلا تظنه رعبا وانشأ يقول :

اليس ابونا هشم شد أزره /// وأوصى بنيه بالطعان وبالضرب
فلسنا نمل الحرب حتى تملنا /// ولانشتكى ممايؤول الى النصب

أولاده ( مولاى محمد , مولاى عمران , مولاى جعفر ,جدنا مولاى عبدالله , مولاى أحمد , مولاى القاسم , مولاى عيسى , مولاى على حيدرة , مولاى حمزة , مولاى داوود مولاى يحى ,

شهادته عليه السلام :
2 جمادى الاخر سنة 213 هجرى دس له السم زيادة بن الأغلب لعنه الله بعد أن دام سلطانه 26 سنة وتولى الحكم من بعده ابنه مولاى محمد بن ادريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/abokwther118
 
الامامة عند الشيعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاسلامي الثقافي العلمي الشامل :: اهل بيت النبي عليهم السلام-
انتقل الى: