المنتدى الاسلامي الثقافي العلمي الشامل

منتدى انصارومحبي ال محمد صلواة الله عليهم اجمعين
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وبلغ ثوابها لصاحب العصر والزمان الامام الحجة ابن الحسن
قلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً)اللهم صل على محمد واله عددكلماتكpan>

شاطر | 
 

 ادلة الشيعه على امامة اهل البيت من كتب الصحاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوكوثر
مديرالمنتدى والمشرف العام
مديرالمنتدى والمشرف العام


عدد المساهمات : 905
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: ادلة الشيعه على امامة اهل البيت من كتب الصحاح   2010-11-10, 13:50

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين ومن تبعهم بإحسان وألعن أعدائهم من الأولين إلى الآخرين و إلى قيام يوم الدين ...,,,

يقول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه ومنير خطابه : بسم الله الرحمن الرحيم : "وَإِذِ ابْتَلَى إبراهيم رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إماما قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ" (124) سورة البقرة.

من خلال الآية القرآنية الكريمة نجد ان :
1- الإمامة هي مرحلة غير النبوة وغير الرسالة بل على العشواربهي مرحلة أعلى منهما، ذلك انها وقعت في آخر حياته وبعد ان حياه الله بالذرية وبعد كونه نبيا ورسولا "إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إماما قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ"
والمعلوم ان الله سبحانه وتعالى وهب له (اسماعيل واسحاق ) على كبر اي في اواخر حياته ، يقول تعالى "الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء "(39) من سورة إبراهيم.


2- وصل نبي الله إبراهيم عليه السلام إلى مرحلة الإمامة بعد خضوعه لسلسلة من الابتلاءات والامتحانات واجتيازها "وَإِذِ ابْتَلَى إبراهيم رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إماما " وكثر هن الامتحانات التي تعرض لهن نبي الله إبراهيم عليه السلام نذكر منهن على سبيل المثال ذبح ولده إسماعيل.

3- الإمامة وتعين الإمام هي من اختصاص الله عزوجل ذلك ان الجعل في الآية الكريمة هو من الله "إِنِّي جَاعِلُكَ"وأيضا "وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ " الآية
73 من سورة الأنبياء وأيضا : "وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ " 24 من سورة السجدة.
وكذلك "وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ" 5 من سورة القصص. وعليه فان تنصيب الإمام ليس من اختصاص الناس ولا حتى من اختصاص الأنبياء بل هو من اختصاص الله عزوجل وهو من يختار الأئمة.


4- الإمامة هي منصب الهي معني بهداية الناس وولايتهم وإرشادهم. ونجد انها تتطلب عصمة الإمام ذلك ان الآية الكريمة ذكرت "لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ" ذلك ان المراد بالظالمين مطلق من صدر عنه ظلم ما، من شرك أو معصية، و إن كان منه في برهة من عمره، ثم تاب و صلح.

5- نجد ان نبي الله إبراهيم عليه السلام قد طلب الإمامة لبعض ذريته وليس لكلها ذلك انه استثنى الظالمين منها وقد أسلفت إلى المقصود بالظلم.

ثلاث موارد لا بد من ذكرهم قبل الشروع في البحث المعمق

المورد الأول : حديث السفينة:
من مستدرك الحاكم:
أخبرني أحمد بن جعفر بن حمدان الزاهد ببغداد ، ثنا العباس بن إبراهيم القراطيسي ، ثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي ، ثنا مفضل بن صالح ، عن أبي إسحاق ، عن حنش الكناني قال : ( سمعت أبا ذر رضي اله عنه يقول و هو آخذ بباب الكعبة من عرفني فأنا من عرفني و من أنكرني فأنا أبو ذر سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول :ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من قومه من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق . ).


المورد الثاني: حديث الثقلين :
من صحيح مسلم/
حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏وشجاع بن مخلد ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏ابن علية ‏قال ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن إبراهيم ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو حيان ‏ ‏حدثني ‏الملعون بن حيان ‏ ‏قال ‏ ‏انطلقت أنا ‏ ‏وحصين بن سبرة ‏ ‏وعمر بن مسلم ‏إلى ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏فلما جلسنا إليه قال له ‏ ‏حصين ‏ ‏لقد لقيت يا ‏زيد ‏ ‏خيرا كثيرا ‏رأيت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا ‏ ‏زيد ‏ ‏خيرا كثيرا حدثنا يا ‏ ‏زيد ‏ ‏ما سمعت من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال يا ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت ‏ ‏أعي ‏ ‏من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ثم قال قام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال ‏ ‏أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي فقال له ‏ ‏حصين ‏ ‏ومن أهل بيته يا ‏ ‏زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل ‏ ‏علي ‏ ‏وآل ‏ ‏عقيل ‏ ‏وآل ‏ ‏جعفر ‏ ‏وآل عباس ‏ ‏قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم


و حدثنا ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسان يعني ابن إبراهيم ‏ عن ‏ ‏سعيد بن مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏الملعون بن حيان ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وساق الحديث ‏ ‏بنحوه بمعنى حديث ‏ ‏زهير ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏جرير ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حيان ‏بهذا الإسناد ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏إسمعيل ‏ ‏وزاد في حديث ‏ ‏جرير ‏ ‏كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه ضل ‏‏حدثنا ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسان يعني ابن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ سعيد وهو ابن مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏الملعون بن حيان ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏قال ‏ دخلنا عليه فقلنا له لقد رأيت خيرا لقد صاحبت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏غير أنه قال ألا وإني تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه فقلنا من أهل بيته نساؤه قال لا وايم الله إن المرأة تكون مع الرجل ‏ ‏العصر ‏ ‏من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله ‏ ‏وعصبته ‏ ‏الذين حرموا الصدقة بعده
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=5684


من سنن الترمذي /
‏حدثنا ‏ ‏علي بن المنذر الكوفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏حدثنا ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏عطية ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏والأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏حبيب بن أبي ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قالا ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف ‏ ‏تخلفوني ‏فيهما ‏قال ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3720&doc=2


المورد الثالث : حديث ألائمة الاثنا عشر:
من صحيح مسلم/
حدثنا ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الملك بن عمير ‏ عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال ‏ سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول‏ ‏لا يزال ‏ ‏أمر الناس ‏ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا ‏ ‏ثم تكلم النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ بكلمة خفيت علي فسألت ‏ ‏أبي ‏ ‏ماذا قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ فقال ‏ ‏كلهم من ‏ ‏قريش
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=4373


وأيضا :
حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏حصين ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏رفاعة بن الهيثم الواسطي ‏ ‏واللفظ له ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد يعني ابن عبد الله الطحان ‏ ‏عن ‏ ‏حصين ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال ‏دخلت مع أبي على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسمعته يقول ‏ ‏إن هذا الأمر لا ‏ ‏ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة ‏ ‏قال ثم تكلم بكلام خفي علي قال فقلت ‏ ‏لأبي ‏ ‏ما قال قال ‏ ‏كلهم من ‏ ‏قريش‏
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=4372


من صحيح البخاري
حدثني ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏غندر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الملك ‏ ‏سمعت ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال ‏سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏يكون اثنا عشر أميرا ‏فقال كلمة لم أسمعها ‏ ‏فقال ‏ ‏أبي ‏ ‏إنه قال ‏ ‏كلهم من ‏ ‏قريش
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6682&doc=0


بعد ذكر الموارد الثلاثة :
نستنتج مما سبق عدة نقاط :
1- النبي الأعظم صلى الله عليه واله وسلم يوجهنا إلى أهل بيته باعتبارهم هم حبل التمسك وسفينة النجاة وباعتبارهم عدلا للقران الكريم .


2- النبي الأعظم صلى الله عليه واله وسلم يبين لنا إلى ان ترك العترة الطاهرة كفيل بضلال هذه الأمة من بعده وغرقها.

3- النبي الأعظم صلى الله عليه واله وسلم يشير إلى نقطة هامه وهي عدم افتراق العترة والقران((ولن يتفرقا)) وعليه فان هذا يدعم نظرية وجود امتداد لأهل البيت عليهم السلام وعدم انقطاع حبل الإمامة ،أو بمعنى آخر وجود امتداد لهذه السلسلة من العترة الطاهرة وهي تدعم وجود إمام غائب هو الإمام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف لان ذلك يشير وبوضوح إلى ان العترة الطاهرة لن تفترق عن القران ولان الشيعة تعتقد بانحصار الإمامة من بعد الرسول صلى الله عليه واله وسلم باثنا عشر إمام اولهم الإمام علي بن ابي طالب عليهما السلام وآخرهم الإمام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف فان هذا يعني استمرار وتواصل الإمامة وعدم انقطاعها لاستمرار وجود الإمام المهدي المنتظر عليه السلام.

4- النبي الأعظم صلى الله عليه واله وسلم يشير إلى وجود اثنا عشر إماما أو خليفة وكلهم من قريش وبدورنا نسأل من هم هؤلاء الأئمة ؟ و هل عين النبي الأعظم صلى الله عليه واله وسلم هؤلاء الأئمة ام لا ؟

وبالتالي فان كان النبي صلى الله عليه واله وسلم قد حددهم فعلى الأمة ان تتبعهم وتواليهم وتقتدي بنهجهم هم لا غيرهم.
==================================
بعد ذكر الحديث الشريف بنص عدد الأئمة ننتقل إلى :
:::: ذكر أسماء اثنا عشر إماما :::: من كتب أهل السنة ::::
*** من هم الأئمة بعد النبي صلى الله عليه واله وسلم؟ ***
الأول: العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم الحمويني في فرائد السمطين
عن النبي صلى الله عليه واله وسلم ......إلى أن قال :أيها الناس أتعلمون ان الله عزوجل مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم ؟قالوا :يلى يا رسول الله قال قم يا علي فقمت فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه فقام سلمان فقال :يا رسول الله ولاية ماذا ؟فقال ولاء كولائى من كنت أولى به من نفسه فعلي أولى به من نفسه فأنزل الله تعالى ذكره ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) فكبر رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) الله اكبر تمام نبوتي وتمام دين الله ولاية علي بعدي فقام أبوبكر وعمر فقالا يا رسول الله هولاء ( هذه) الايات خاصة في علي (ع) ؟ فقال : بلى فيه وفي اوصيائى إلى يوم القيامة قالا: يا رسول الله بينهم لنا قال : علي أخي ووزيري ووارثي ووصيي وخليفتي في أمتي وولي كل مؤمن بعدي ثم ابني الحسن ثم الحسين ثم تسعه من ولد ابني الحسين واحد بعد واحد القرآن معهم وهم مع القرآن لا يفارقونه ولا يفارقهم حتى يردوا علي الحوض ... تابع الموضوع بعد عاشوراء السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين وعلى من كان معك صار على خطك


الثاني: العلامة القندوزي الحنفي في ينابيع المودة ص442طبع اسلامبول
قال.... عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال دخل جندل بن جناده بن جبير اليهودي على رسول الله (ص)فقال:يا محمد اخبرني عما ليس لله وعما ليس عند الله وعما لا يعلمه الله,فقال(ص):اما ماليس لله فليس لله شريك واما ما ليس عند الله فليس عند الله ظلم للعباد واما مالا يعلمه الله فذلك قولكم يا معشر اليهود ان عزيرا ابن الله والله لا يعلم ان له ولدا بل يعلم انه مخلوقه وعبده فقال اشهد ان لا لا اله الا الله وانك رسول الله حقا وصدقا ،ثم قال اني رأيت البارحة في النوم موسى بن عمران (ع)فقال يا جندل اسلم على يد محمد خاتم الأنبياء واستمسك أوصياءه من بعده فقلت : اسلم فلله الحمد أسلمت وهداني ربك ثم قال اخبرني يا رسول الله عن أوصيائك من بعدك لا تمسك بهم قال: أوصيائي الاثنا عشر قال جندل هكذا وجدناهم في التوراة وقال يا رسول الله سمهم لي فقال:
أولهم سيد الأوصياء أبو الأئمة علي ثم ابناه الحسن والحسين فاستمسك بهم ولا يغرنك جهل الجاهلين فإذا ولد علي بن الحسين زين العابدين يقضي الله عليك ويكون آخر زادك من الدنيا شربة لبن تشربه فقال جندل وجدناه في التوراة وفي كتب الأنبياء إيليا وشبرا وشبيرا فهذه اسم علي والحسن والحسين فمن بعد الحسين وما أسمائهم ؟فقال اذا انقضت مدة الحسين فالإمام ابه علي ويلقب بزين العابدين فبعده ابنه محمد يلقب بالباقر فبعده ابنه جعفر يدعى بالصادق فبعده ابنه موسى يدعى بالكاظم فبعده ابنه علي يدعى بالرضا فبعده ابنه محمد يدعى بالتقي والزكي فبعده ابنه علي يدعى بالنقي والهادي فبعده ابنه الحسن يدعى بالعسكري فبعده ابنه محمد يدعى بالمهدي والقائم والحجة فيغيب ثم يخرج فاذا خرج يملا الأرض قسطا وعدلا...إلى آخر الرواية ..

الثالث: الشيخ هاشم بن سليمان في المحجه على ما في ينابيع المودة ص427طبع اسلامبول
قال:وعن جابر الجعفي قال:قلت للباقر (رض):يا ابن رسول الله ان قوما يقولون :ان الله تعالي جعل الإمامة في عقب الحسن (رض)قال:يا جابر ان الأئمة هم الذين نص عليهم رسول الله (ص)بإمامتهم وهم اثنا عشر وقال :لما اسري بي إلى السماء وجدت أسمائهم مكتوبة على ساق العرش بالنور اثنا عشر اسما أولهم علي وسبطاه وعلي ومحمد وجعفر وموسى وعلي ومحمد وعلي والحسن ومحمد القائم الحجة المهدي فتنفس الصعداء وقال :ان الأمة لا يعلمون بكلام ربهم الذي اوجب المودة فينا عليهم ثم انشأ:


ان اليهود لحبهم لنبيهم::::امنوا بوائق حادث الأزمان
وذو الصليب بحب عيسى أصبحوا::::يمشون زهوافي قرى نجران
والمؤمنون بحب آل محمد :::: يرمون في الآفاق بالنيران .....



الرابع: ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة ص232طبع الغري
ينقل عن عبد السلام بن صالح الهروي قال سمعت دعبل بن علي الخزاعي يقول:أنشدت مولاي الرضا قصيدتي التي أولها ::مدارس آيات خلت من تلاوة :
فلما انتهيت إلى قولي :
خروج إمام لا محالة خارج :::: يقوم على اسم الله والبركات
يميز فيها بين حق وباطل ويجري على النعماء والنقمات..
بكى الرضا (ع) بكاء شديدا ثم رفع رأسه ألي،فقال ياخزاعي نطق روح القدس علي لسانك بهذين البيتين فهل تدري من هذا الإمام ؟فقلت:لا يا مولاي الا اني سمعت بخروج إمام منكم ويملاها عدلا،فقال:يا دعبل الإمام بعدي محمد ابني وبعد محمد ابنه علي وبعد علي ابنه الحسن وبعد الحسن ابنه الحجة القائم المنتظر في غيبته المطاع في ظهوره لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيملأها عدلا كما ملئت جورا...وهذه الرواية ينقلها العلامة الحمويني في فرائد السمطين ببعض الإضافات...


الخامس : أبو محمد بن أبي الفوارس في الأربعين ص 38
قال ....عن رسول الله (ص)انه قال :لما خلق الله إبراهيم (ع)كشف الله عن بصره فنظر الى جانب العرش نورا فقال :الهي وسيدي ما هذا النور ؟قال:يا إبراهيم هذا نور محمد صفوتي قال:الهي وسيدي وارى نورا إلى جانبه قال:يا إبراهيم هذا نور علي ناصر دينيقال:الهي وسيدي وارى نورا ثالثا يلي النورين قال:يا إبراهيم هذا نور فاطمة تلي اباها وبعلها فطمت بها محبيهما من النار قال:الهي وسيدي وأرى نورين يليان الثلاثة أنوار قال:يا إبراهيم هذان الحسن والحسين يليان نور أبيهما وأمهما وجدهما قال:الهي وسيدي وارى تسعه أنوار قد أحدقوا بالخمسة أنوار قال:يا إبراهيم هؤلاء الأئمة من ولدهم.قال الهي وسيدي وبماذا يعرفون ؟ قال:يا إبراهيم أولهم علي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي علي بن محمد والحسن العسكر والمهدي محمد بن الحسن صاحب الزمان ،قال الهي وسيدي وارى أنوارا لا يحصى عددها الا أنت قال:يا إبراهيم هؤلاء شيعتهم ومحبيهم قال:يا إبراهيم يصلون احدى وخمسين والتختم في اليمين والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم والقنوت قبل الركوع والسجود وسجدة الشكر قال إبراهيم :الهي اجعلني من شيعتهم ومحبيهم فأنزل!الله في القرآن ( وان من شيعته لإبراهيم اذ جاء ربه بقلب سليم ) قال المفضل بن عمر ان أبي حنيفه لما أحس بالموت روى هذا الخبر.


السادس: السيد علي الهمداني في مودة القربى ص95طبع لاهور
قال:....عن عبد الله بن عباس قال:سمعت رسول الله (ص)يقول انا وعلي والحسن والحسين وتسعه من ولد الحسين مطهرون معصومون ...


السابع: أبو الؤيد موفق بن احمد في مقتل الحسين ص94طبع الغري
قال........عن علي بن أبي طالب (ع) قال:قال رسول الله (ص)انا وأردكم على الحوض وأنت يا علي الساقي والحسن الزائد والحسين الآمر وعلي بن الحسين الفارط ومحمد بن علي الناشر وجعفر بن محمد السائق وموسى بن جعفر محصى المحبين والمبغضين وقامع المنافقين وعلي بن موسى مزين المؤمنين ومحمد بن علي منزل أهل الجنة درجاتهم وعلي بن محمد خطيب شيعته ومزوجهم الحور العين والحسن بن علي سراج أهل الجنة يستضيئون به والمهدي شفيعهم يوم القيامة حيث لا يأذن الله الا لمن يشاء ويرضى...
وله رواية أخرى عن سلمان قال دخلت على النبي (ص) واذا الحسين على فخذه وهو يقبل عينيه ويلثم فاه ويقول انك سيد ابن سيد أبو ساده انك إمام ابن إمام أبو قائمه انك حجه ابن حجه أبو حجج تسعه من صلبك تاسعهم قائمهم


الثامن: محمد صالح الكشفي الحنفي الترمذي في المناقب المرتضويه ص129طبع بمبئي
قال:....عن سلمان المحمدي قال:دخلت علي النبي(ص) وإذا الحسين على فخذه وهو يقبل عينيه ويلثم فاه ويقول:انك سيد ابن سيد انك إمام ابن إمام انك حجه ابن حجه أبو حجج تسعه من صلبك تاسعهم قائمهم


التاسع: العلامة الأمر تسري في أرجح المطالب ص448 طبع لاهور بنص ما تقدم عن صاحب المناقب المرتضويه ....

العاشر: فاضل الدين محمد بن محمد بن إسحاق الحمويني الخراساني في مناهج الفاضلين
روي........عن أبي ذر وسلمان والمقداد ( الأصل ومقداد) وغيرهم انه قال رسول الله (ص) لعلي :يا علي أنت خليفتي من بعدي وأمير المؤمنين وإمام المتقين وحجة الله على خلقه ويكون بعدك احد عشر إمام من أولادك وذريتك واحدا بعد واحد إلي يوم القيامة هم الذين قرن الله طاعتهم بطاعته وبطاعتي كما قال :أطيعوا الله وأطيعوا الرسول والولي الأمر منكم قال:يا رسول الله بين لي اسمهم قال:ابني هذا ثم وضع يده على رأس الحسن ثم ابني هذا ثم وضع يده على رأس الحسين ثم سميك يا علي وهو سيد الزهاد وزين العابدين ثم ابنه محمد سمي باقر علمي وخازن وحي الله تعالى وسيولد في زمانك فأقرءه يا أخي مني السلام ثم يكمل احد عشر إماما معهم ولدك مع مهدي أمت أمتي محمد الذي يملاء الله الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ..


الحادي عشر : الحمويني صاحب درر السمطين
قال:اخبرني.......عن عبد الله بن عباس قال:قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ان خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي ألاثني عشر أولهم أخي وآخرهم ولدي قيل :يا رسول الله ومن أخوك ؟ قال :علي بن أبي طالب قيل فمن ولدك ؟ قال: المهدي الذي يملا ها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما والذي بعثني بالحق بشيرا لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيه ولدي المهدي ينزل روح الله عيسى بن مريم فيصلي خلفه وتشرق الأرض بنور ربها ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب


الثاني عشر: الشيخ سلمان بن عمر بن منصور العجيلي الشافعي المصري المعروف بالجمل في فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب لزكريا الأنصاري ص62طبع القاهره
قال:نقل السيد السمهودي في تاريخ المدينة ان ابن المؤيد ذكر في كتاب فضل أهل البيت عن جابر(رض)انه قال:كنت مع رسول الله (ص)في بعض حيطان المدينة أي بساتينها ويد علي (رض)بيده ،فمررنا بنخل فصاح هذا محمد رسول الله وهذا محمد سيد الأنبياء وهذا علي سيد الأولياء وأبو ألائمه الطاهرين ،ثم مررنا بنخل آخر فصاح هذا محمد رسول الله وهذا علي سيف الله ،فقال النبي (ص) لعلي (رض) سمه الصيحاني فسماه بذلك فهذا سبب تسميته وحينئذ فالمسمي له حقيقة هو
النبي (ص)....

الثالث عشر: الشيخ حسام الدين المروي الحنفي في آل محمد ص 633
قال:قال رسول الله (ص):يا علي أنت وصيي،حربك حربي وسلمك سلمي وأنت الإمام وأبو ألائمه الأحد عشر الذين هم المطهرون المعصومون ومنهم المهدي الذي يملا الأرض قسطا وعدلا فويل لمبغضهم يا علي لو ان رجلا احبك وأولادك في الله لحشره الله معك ومع أولادك وانتم معي الدرجات العلى وأنت قسيم الجنة والنار تدخل محبيك الجنة ومبغضيك النار


الرابع عشر: الشيخ حسن المولوي أمان الله الدهلوي العظيم آبادي في تجهيز الجيش ص99
قال:ذكر الشيخ عز الدين عبد السلام الشافعي في رسالته مدح الخلفاء الراشين انه لما حملت خديجة بفاطمة وكانت تكتمها عن النبي (ص) فدخل عليها يوما ووجدها تتكلم وليس معها غيرها فسألها عمن كانت تخاطبه فقالت:مع ما في بطني فانه يتكلم معي فقال: النبي (ص) ابشري يا خديجة هذه بنت جعلها الله أم احد عشر من خلفائي يخرجون بعدي وبعد أبيهم ......

الخامس عشر: السيد أبو بكر العلوي في رشفة الصادي ص29طبع مصر
قال:اخرج أبو الحسن المغازلي من طريق موسى بن القاسم عن علي بن جعفر قال سألت الحسن عن قول الله عز وجل << كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجه >> قال المشكاة فاطمة والشجرة المباركة إبراهيم لاشرقية ولاغربيه لايهودية ولانصرانية < يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسه نار نور على نور > قال من ذريتها إمام بعد إمام << يهدي الله لنوره من يشاء >> يهدي الله لولايتنا من يشاء


وعليه يظهر لنا ألائمة من بعد النبي صلى الله عليه واله وسلم كما قد أوضح النبي عليه واله الصلاة والسلام وكما تبين انطباق الآية الكريمة وشروط الإمامة عليهم :
1- الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.(المرتضى)
2- الإمام الحسن بن علي عليه السلام.(المجتبى)
3- الإمام الحسين بن علي عليه السلام.(الشهيد)
4- الإمام علي بن الحسين عليه السلام.(السجاد أو زين العابدين)
5- الإمام محمد بن علي عليه السلام.(الباقر)
6- الإمام جعفر بن محمد عليه السلام.(الصادق)
7- الإمام موسى بن جعفر عليه السلام.(الكاظم)
8- الإمام علي بن موسى عليه السلام.(الرضا)
9- الإمام محمد بن علي عليه السلام.(الجواد)
10- الإمام علي بن محمد عليه السلام.(الهادي)
11- الإمام الحسن بن علي عليه السلام.(العسكري)
12- الإمام محمد بن الحسن عليه السلام.(المهدي)
وهو حي غائب إلى يومنا هذا وقد غاب عن الأنظار وهو الإمام المهدي المنتظر والذي سيظهر ليخلص الدنيا من الظلم والجور ولينشر العدل وليقيم دولة العدل الإلهي.


وهو يؤكد عدم افتراق العترة الطاهرة عن القران الكريم وانهما ثقلين مكملين لبعضهما البعض كما ورد في سنن الترمذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/abokwther118
 
ادلة الشيعه على امامة اهل البيت من كتب الصحاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاسلامي الثقافي العلمي الشامل :: الحوزة العلمية الشيعية الاثني عشرية الامامية-
انتقل الى: